منتديات حبيبى يا محمد
الإعِـجاز العلٍَِـمي في القران والسسٍـٍنة 613623

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا الإعِـجاز العلٍَِـمي في القران والسسٍـٍنة 829894
ادارة المنتدي الإعِـجاز العلٍَِـمي في القران والسسٍـٍنة 103798
منتديات حبيبى يا محمد
الإعِـجاز العلٍَِـمي في القران والسسٍـٍنة 613623

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا الإعِـجاز العلٍَِـمي في القران والسسٍـٍنة 829894
ادارة المنتدي الإعِـجاز العلٍَِـمي في القران والسسٍـٍنة 103798
منتديات حبيبى يا محمد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


احبة فى الله
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
ادارة منتديات حبيبى يامحمد تتمنى لكم قضاء اسعد الاوقات معنا

سورة الفاتحة تمنع غضب الله ........سورة يس تمنع عطش يوم القيامة ......... سورة الواقعة تمنع الفقر .......سورة الدخان تمنع أهوال يوم القيامة......... سورة الملك تمنع عذاب القبر........... سورة الكوثر تمنع الخصومة.......... سورة الكافرون تمنع الكفر عند الموت............سورة الإخلاص تمنع النفاق.......... سورة الفلق تمنع الحسد...... سورة الناس تمنعالوسواس ......

إلهي كيف أدعوك وأنا أنا، وكيف أقطع رجائي منك وأنت أنت؟، إلهي إن لم أدعك فستجب لي فمن ذا الذي أدعوه فيستجيب؟ وإن لم أسألك فتعطيني فمن ذا الذي أسأله فيعطيني؟ وإن لم أتضرع إليك فتنجيني فمن ذا الذي أتضرع إليه فينجيني؟ إلهي وكما فلقت البحر لموسى فنجيته من الغرق فصلّ اللهم على محمد وعلى آل محمد ونجني مما أنا فيه من كرب بفرج عاجل غير آجل
رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذا بَاطِلاً سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ رَبَّنَا إِنَّكَ مَن تُدْخِلِ النَّارَ فَقَدْ أَخْزَيْتَهُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنصَارٍ رَّبَّنَا إِنَّنَا سَمِعْنَا مُنَادِيًا يُنَادِي لِلإِيمَانِ أَنْ آمِنُواْ بِرَبِّكُمْ فَآمَنَّا رَبَّنَا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَكَفِّرْ عَنَّا
استغفر الله العظيم من كل ذنب اذنبته ... استغفر الله العظيم من كل فرض تركته ... استغفر الله العظيم من كل انسان ظلمته ... استغفر الله العظيم من كل صالح جفوته
يارب لقد ضعفت ولا غيرك يقويني لقد يئست ولم أفقد فيك يقيني لقد ضللت ولا سواك يهديني لقد غرقت وأنت وحدك منجيني يارب ارحمني في لحظة ضعفي وابعد عني شيطاني ونفسي واهدي لي قلبي وعقلي واغفر لي خطيئتي ويأسي يارب إلى من أشكي وأنت موجود ولمن أبكي وبابك غيرمردود ومن أدعو وأنت فقط المعبود ومن أرجو ورجائي فيك غير محدود يارب.اجعل عفوك عني دائم ورضاك علي قائم واجعلني عن الذنوب نادم
لما♥️ تلاقي♥️ نجوم♥️ السما♥️ مليانة♥️ إيمان♥️ وأما♥️ تلاقي♥️ الخير♥️ والحب♥️ في♥️ كل♥️ مكان♥️ وأما♥️ تلاقي♥️ هلال♥️ نوّر♥️ في♥️ السما♥️ فرحان♥️ يبقي♥️ بعوده♥️ رجوعك♥️ لينا♥️ يا♥️ رمضان♥️ وكل سنه وانتو طيبين : ’.`*,’.*;. ‗۩‗°¨رمضان مبارك
لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك و أن محمداً عبدك ورسولك

 

 الإعِـجاز العلٍَِـمي في القران والسسٍـٍنة

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
sedky
مشرف
مشرف



الجدي
اجمالى المشاركات : 2
العمر : 38
تاريخ التسجيل : 11/07/2009

الإعِـجاز العلٍَِـمي في القران والسسٍـٍنة Empty
مُساهمةموضوع: الإعِـجاز العلٍَِـمي في القران والسسٍـٍنة   الإعِـجاز العلٍَِـمي في القران والسسٍـٍنة Emptyالسبت يوليو 11, 2009 11:55 am

الإعِـجاز العلٍَِـمي في القران والسسٍـٍنة Do






الإعِـجاز العلٍَِـمي في القران والسسٍـٍنة 4


الإعِـجاز العلٍَِـمي في القران والسسٍـٍنة Do


خلق الله الإنسان وخلق له بيئة أرضية صالحة لحياته وحياة أبنائه وخلق له العقل والبدن وهيأه للتعلم ولم يتركه هملاً، بل أرسل له الرسل وختم الرسالات برسالة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وأتم الدين بمبعثه وتمم مكارم الأخلاق برسالته وشريعته.

الشريعة في الشرع تطلق على الأحكام التكليفية العملية. قال تعالى:
(
لكل جعلنا منكم شرعة ومنهاجاً
). وقال:
(
وجعلناك على شريعة من الأمر
).

قال قتادة:
تطلق الشريعة على الأمر والنهي والحدود والفرائض لأنها طريق إلى الحق،
وجاء في كتاب النهاية لابن الأثير:
الشريعة ما سنه الله لعباده من الدين وافترضه عليهم يقال:
شرع لهم يشرع شرعاً فهو شارع وقد شرع الله الدين شرعاً إذا أظهره وبينه.

ـ وعلى هذا نستطيع القول:
إن الشريعة تطلق على الدين، وعرفها بعضهم بأنها:
عبارة عن الأحكام التي سنها الله لعباده ليكونوا
مؤمنين عاملين على ما يسعدهم في الدنيا والآخرة، وأما شرع الدين
فهو وضعه وإنزاله من عند الله تعالى كما قال عز وجل:

(
شرع لكم من الدين ما وصى به نوحاً
)
[الشورى: 13]. (
كتاب المقاصد العامة للشريعة الإسلامية، يوسف العالم، المعهد العالمي للفكر الإسلامي ص19 ـ 20 ). والمراد بالشريعة هنا الأحكام المشروعة من عند الله فليس لغير الله تعالى أن يشرع.


الإعِـجاز العلٍَِـمي في القران والسسٍـٍنة Do


للشريعة الإسلامية كما جاء في المقاصد العامة للشريعة الإسلامية
(
المرجع السابق
) خصائص عامة
تميزها عن غيرها من الشرائع، لأنها شريعة الله (
العليم الخبير ) الكاملة (الباقية
) ما دامت الحياة البشرية قائمة ومن هذه الخصائص:

ـ عمومها للمكلفين.

ـ جمعها بين الثبات والمرونة.

ـ شمولها لرعاية مصالح الدين والدنيا والأفراد والجماعات.

ـ ربطها لأحكام السلوك بالإيمان بالله واليوم الآخر.

ـ حفظ مصدريها من التحريف والتبديل.


عليك أخي المسلم أن تعرف تلك الخصائص العامة لشريعة الله لتطبقها على علم.

الخاصية الأولى:
عمومها وهي أن الشريعة بحسب المكلفين أي: لا يختص الخطاب في أي حكم من أحكامها بمكلف دون آخر ما دام شرط التكليف للناس بشيراً ونذيراً. وقال تعالى:
(
وما أرسلناك إلا كافة للناس بشيراً ونذيراً ). وقوله تعالى: ( قل يا أيها الناس إني رسول الله إليكم جميعاً
).
وقال صلى الله عليه وسلم: (
بعثت إلى الأحمر والأسود
)
رواه الشيخان.
بما أن الأحكام موضوعة لمصالح العباد فالعباد بالنسبة إلى ما تقتضيه سواء.

الخاصية الثانية:
جمع الشريعة بين الثبات والمرونة في أحكامها.

قال ابن القيم ـ رحمه الله ـ في إغاثة اللهفان:
الأحكام نوعان:

نوع لا يتغير عن حالة واحدة هو عليها لا بحسب الأزمنة ولا الأمكنة، ولا اجتهاد الأئمة، كوجوب الواجبات، وتحريم المحرمات، فهذا لا يتطرق إليه تغيير ولا اجتهاد مخالف لما وضع عليه.

ـ والنوع الثاني:

ما يتغير بحسب اقتضاء المصلحة له زماناً ومكاناً وحالاً كمقادير التقديرات وصفاتها فإن الشرع يتنوع فيها بحسب المصلحة.

ـ وبهذه الخاصية
تستوعب الشريعة الإسلامية كل ما جد من وقائع وما تبدل من عرف وعادة صالحين فلا يستطيع أحد أن يصفها بالجمود
(
المقاصد العامة للشريعة الإسلامية ـ مرجع سابق
).

الخاصية الثالثة:
فأحكام الشريعة (
الإسلامية
)
شاملة لجميع المصالح الدنيوية والأخروية والفردية والجماعية بدون
الدنيا ولا تعرف الجماعة بدون فرد ولا فرد بدون جماعة
(
المرجع السابق
).

الخاصية الرابعة:
ربط أحكام السلوك والتعامل بوازع الدين.

ـ فالأحكام الشرعية

تحكم سلوك الناس وتعاملهم مربوطة بوازع الإيمان بالله واليوم الآخر فللشريعة الإسلامية كغيرها من الشرائع الوضعية لها جهاز بشري يتولى المراقبة والمعاقبة على المخالفة لأحكامها، وتمتاز الشريعة الإسلامية برقابة عليا وهي مراقبة العلي الخبير الذي علم خائنة الأعين وما تخفي الصدور.

ـ وهذه الخاصية من أعظم الفوارق بين القوانين الوضعية والشريعة الإسلامية.

الخاصية الخامسة:
في حفظ مصدري الشريعة من التحريف والتبديل.

فقد عصم الله شرعه من التحريف، التبديل وذلك بحفظه سبحانه وتعالى للقرآن الكريم، قال تعالى: (
إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون
).
والسنة مرتبطة بالكتاب وتعضده ويعضدها وهي محفوظة بإذن الله أيضاً:
(
اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام ديناً )[المائدة: 3].


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sedky
مشرف
مشرف



الجدي
اجمالى المشاركات : 2
العمر : 38
تاريخ التسجيل : 11/07/2009

الإعِـجاز العلٍَِـمي في القران والسسٍـٍنة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الإعِـجاز العلٍَِـمي في القران والسسٍـٍنة   الإعِـجاز العلٍَِـمي في القران والسسٍـٍنة Emptyالسبت يوليو 11, 2009 11:58 am

الإعِـجاز العلٍَِـمي في القران والسسٍـٍنة Do

الضرر بغير حق من السلوكيات التي تفتت الناس، وتزرع بينهم العداوة والبغضاء وتؤصل للحقد والكراهية، من هنا كانت القاعدة المانعة لهذا السلوك من القواعد الكلية في حياة الناس.

القاعدة:

وضع صلى الله عليه وسلم القاعدة العامة في تحريم الضرر بغير حق، وكذلك الضرار فقال صلى الله عليه وسلم:
(
لا ضرر ولا ضرار
).
حديث حسن. رواه ابن ماجة والدار قطني وغيرهما.

والضرر:
هو محاولة الإنسان إلحاق المفسدة بنفسه أو بغيره، أو أن تدخل على غيرك ضرراً لمصلحتك. والضرار:
أن يتراشق اثنان بما فيه مفسدة لهما أو تدخل على غيرك ضرراً لا منفعة لك فيه.

رفع الشريعة للضرر

ـ لم يكلف الله عباده بفعل شيء يضرهم، إن عين ما يأمرهم به هو عين صلاح دينهم ودنياهم، وما نهاهم عنه هو عين فساد دينهم ودنياهم كما قال ابن رجب في جامع العلوم والحكم، ولم يأمر الله عباده بشيء هو ضار لهم في أبدانهم ـ فأسقط الله الصيام عن المريض والمسافر والعجوز وقال سبحانه:
(
يريد الله بكم اليسر ولا يريد بكم العسر
)

ـ كما أمر الله بعدم مطالبة المعسر بدين وأن ينظر إلى حال يسره. قال تعالى:
(
وإن كان ذو عسرة فنظرة إلى ميسرة
)
ولا يكلف المدين ببيع مسكنه أو ملبسه وخادمه لتسديد دينه وكذلك ما يحتاج إليه للتجارة والزراعة والصناعة لنفقته ونفقة من يعولهم.

ـ كما نهى الله عن إضرار الورقة بالوصية. قال تعالى:
(
من بعد وصية يوصى بها أو دين غير مضار
)

ـ كما منع الإسلام تخصيص بعض الأبناء أو الورثة بما لا حق لهم فيه مما يضر الإخوة وباقي الورثة.

ـ ومنعت الشريعة الضرر بالزوجة في المعاشرة والطلاق والمعيشة وأن أطال البعد عن زوجته بغير عذر وطلبت من الزوج رفع الضرر فأبى، للحاكم في هذه الحالة الحق في التفريق بينهما، وشرع الله الطلاق والخلع لرفع الضرر عن الأطراف.

ـ كما حرمت الشريعة استغلال حاجات الناس والبيع لهم بما يوقع الضرر عليهم فنهى صلى الله عليه وسلم عن بيع المضطر.

ـ كما منعت الشريعة إيذاء الجار في البنيان والطريق والماء.

ـ كما منعت الشريعة منع الماء والملح والنار والكلأ.

كما حرم الله إضرار الأم بولدها.

ـ ومن القواعد الإسلامية أنه:
(
ولا تزر وازرة وزر أخرى
)

وهكذا رفعت الشريعة الإسلامية الضرر عن الناس حتى عن المخالفين لنا في الدين، فتشريع الجزية وإجارة المشركين من القواعد الإسلامية المعلومة.


صور لتطبيق القاعدة في حياتنا العصرية:

ـ للقاعدة السابقة العديد من الفوائد التي تعود على الفرد والمجتمع بالفائدة ومن هذه الصور:

ـ بعض المتعاقدين يتعاقدون مع العمال والموظفين والمعلمين برواتب قليلة لا تكفي الموظف، في الوقت الذي ينفق فيه صاحب العمل الملايين على أسرته وتجهيزات محله أو مصنعه أو مدرسته وعندما تقول له: إن في هذا ظلماً بالعباد يقول لك:
(
العقد شريعة المتعاقدين
) وهو راضٍ بذلك.

ـ ونحن نقول لهذا: أين تطبيقك لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم:
(
لا ضرر ولا ضرار
).

ـ البائع الذي يستغل جهل المشتري بثمن السلعة، ونوعها ويبيعه السلعة بثمن مرتفع وعندما تسأله يقول: لك هذا بيع وشراء، والتجارة شطارة، ونحن نقول له: أين أنت من القاعدة الشرعية:
(
لا ضرر ولا ضرار
).

ـ رئيس العمل الذي يستغل حاجة مرؤسيه ويسخرهم في أعماله الخاصة، والقيام بأعماله في العمل نقول له: طبق قول رسولك:
(
لا ضرر ولا ضرار
).

ـ المقرض الذي يستغل حاجة المقترض ويرفع عليه السعر إن كان القرض على هيئة سلعة نقول له: اتق الله وطبق قول رسولك الكريم صلى الله عليه وسلم:
(
لا ضرر ولا ضرار
).

ـ الجار الذي يستغل ضعف جاره أو فقره ويؤذيه في بيته وأولاده نقول له: اتق الله وطبق قول رسولك صلى الله عليه وسلم:
(
لا ضرر ولا ضرار
).

وهكذا أخوة الإسلام هذه هي القاعدة الذهبية في رفع الضرر والإضرار عن العباد التي هي من القواعد الذهبية الشرعية في المعاملات بين الناس. ومن هنا جاء قول فقهاء المسلمين:
(
الضرر يرفع
).


ـ من هناك نفهم أن قول صلى الله عليه وسلم:

(
لا ضرر ولا ضرار
) قاعدة كبرى أغلق بها صلى الله عليه وسلم منافذ الضرر والفساد أمام المسلمين، فلم يبق في تشريع الإسلام إلا كل ما فيه صلاح دنياهم وأخراهم
(
المقاصد العامة للشريعة الإسلامية يوسف العالم، المعهد العالمي للفكر ا
لإسلامي ص89
).




الإعِـجاز العلٍَِـمي في القران والسسٍـٍنة Do



حديثنا اليوم عن القاعدة الذهبية في الحفاظ على خيرية الأمة الإسلامية لا من ناحية وجوبها وأهميتها، فهذا معلوم من الدين بالضرورة. فقد أجمعت الأمة على وجوبها ولم يخالف في ذلك أحد، وأكد الله تعالى فرض تلك القاعدة في مواضع من كتابه، وبينها رسول الله صلى الله عليه وسلم في أخبار متواترة، وأجمع السلف وفقهاء الأمصار على وجوبها
(
كما قال الجصاص ـ رحمه الله ـ في أحكام القرآن

تلك القاعدة هي الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.

حديثنا اليوم عن قاعدة الشرع في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ومتى يجوز تركه، فكما قال الدكتور عبد العزيز المسعود حفظه الله في بحثه لرسالة الدكتوراة عن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر. قال: يجب على الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر أن يعرف قاعدة الشرع في ذلك حتى يقدم عليه أو يحجم عنه.

فمعرفة القاعدة العامة في باب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر من أهم الأمور ومن أعظم الواجبات التي تعبدنا الله ـ سبحانه وتعالى ـ بفعلها حيث إنه لا بد عند الأمر والنهي أن تكون المصلحة راجحة إذ بهذا بُعث الرسل وأنزلت الكتب وكل ما أمر الله به فهو صلاح أو فيه مصلحة، وكل ما نهى عنه الله فهو فساد أو فيه مفسدة، وكذلك ما أمر به الرسول صلى الله عليه وسلم، إذ الشارع يعرف متى يصلح الأمر فيأمر والنهي فينهي.. ولا يكن همه إزالة المنكر فقط صارفاً النظر عن الأمور التي تحدث بعد ذلك فقد يحصل من المفاسد أكثر من زوال ذلك المنكر يقول ابن القيم ـ رحمه الله ـ في أعلام الموقعين:

فإنكار المنكر له أربع درجات:

الأولى:
أن يزول ويخلفه ضده (
وهذه مشروعة
).

الثانية:
أن يقل وإن لم يزل بجملته (
وهذه مشروعة
).

والثالثة:
أن يخلفه ما هو مثله (
وهذه موضع اجتهاد
).

والرابعة:
أن يخلفه ما هو شر منه (
وهذه محرمة
).

فالمقصود من الأمر والنهي حصول المصلحة فذلك مقصود الشرع فإن وجدت المصلحة أو كانت هي الغالبة تعين الأمر والنهي.


يقول الشاطبي ـ رحمه الله ـ في الموافقات:

فالمصلحة إذا كانت هي الغالبة عند مناظرتها مع المفسدة في حكم الاعتبار فهي المقصودة شرعاً ولتحصيلها وقع الطلب على العباد ليجري قانونها على أقوم طريق وأهدى سبيل، وليكون حصولها أتم وأقرب وأولى بنيل المقصود، فإن تبعتها مفسدة أو مشقة فليست بمقصودة في شرعية ذلك الفعل وطلبه، وكذلك المفسدة إذا كانت هي الغالبة فرفعها هو المقصود شرعاً ولأجله وقع النهي ليكون رفعها على أتم وجوه الإمكان حسبما يشهد له كل عقل سليم.

فمعرفة هذا الباب أمر ضروري للآمرين بالمعروف والناهين عن المنكر، وخاصة حينما تتداخل المصالح والمفاسد.


قال الدكتور محمد سعيد رمضان البوطي في أسرار المنهج الرباني:

إنما الغاية التي شرع من اجلها مبدأ الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر إشاعة الحق في المجتمع وإزالة الباطل عنه بقدر الإمكان، وذلك عن طريق النصيحة لدين الله عز وجل وإنما يتم ذلك ضمن جو من الصفاء النفسي بعيداً عن الأغراض والأهواء والضغائن، وبأسلوب موضوعي يستهدف مخاطبة الفكر والعقل ولا يتجه إلى جرح الشعور والنفس وفي وقت لا يخشى فيه من الفضيحة والتشهير، ففي هذه الحالة وحدها يشرع مبدأ الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر لعامة المسلمين أما في الحالات المخالفة الأخرى فإن التلبس بذلك لا يعدو أن يكون فتحاً لذريعة الشر في أي مشكل من أشكاله وهو ما لا يرضاه الله سبحانه وتعالى ومن أجل ذلك كانت ضرورة لنظر في آداب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر أشد من ضرورة اقتحام الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.



الإعِـجاز العلٍَِـمي في القران والسسٍـٍنة Do


لا بد أن يلمّ الآمر بالمعروف والناهي عن المنكر بجانب النظر في المصلحة والمفسدة، وأهم من ذلك إخلاص النية لله تعالى فلا يكون أمره ونهيه انتصاراً للنفس.

وإذا أمعن الآمر في أقوال العلماء في القاعدة السابقة عرف متى يأمر ومتى ينهى ومتى يقدم ومن يحجم وبذلك نحفظ لأمتنا خيريتها ودينها.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حبيبى يامحمد
الادارة
الادارة
حبيبى يامحمد


القوس
اجمالى المشاركات : 158
العمر : 51
المزاج : رايق
تاريخ التسجيل : 03/12/2008

الإعِـجاز العلٍَِـمي في القران والسسٍـٍنة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الإعِـجاز العلٍَِـمي في القران والسسٍـٍنة   الإعِـجاز العلٍَِـمي في القران والسسٍـٍنة Emptyالإثنين يوليو 13, 2009 5:38 am

الإعِـجاز العلٍَِـمي في القران والسسٍـٍنة Dfgdfg

الإعِـجاز العلٍَِـمي في القران والسسٍـٍنة Dfgdfgdfg
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://7bebyyamo7med.hooxs.com
 
الإعِـجاز العلٍَِـمي في القران والسسٍـٍنة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تحميل القران كاملا ( فلاش )
» هل تعلم ماذا يفعل لك القران عند موتك ؟؟؟
» رحلة العمر _مناسك الحج ( حج القران )
» القران الكريم بصوت الشيخ ناصر القحطانى
» القران الكريم لاكثر من 300 مقئ بتلاوات مختلفه ونادرة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات حبيبى يا محمد :: 
المنتديات الدينية
 :: المنتدى الاسلامى :: الاعجاز العلمى فى القرآن والسنه النبوية
-
انتقل الى: